أشهر 5 أنواع من البلاستيك واستخداماتها

العلب البلاستيك - التعبئة و التغليف - العربى باك

انتشر البلاستيك مؤخرًا في الكثير من جوانب الحياة والصناعة، بدًا من استخداماته في صناعة شرائح الإلكترونيات، وصولًا إلى صناعة زجاجات المياه والأكياس البلاستيك، وذلك نظرًا لتعدد مواد صناعته وخاماته، فهو يأتي مع أنواع مختلفة مثل البولي إيثيلين والـ PVC والأكريليك وغيرها، فهو يأتي بخصائص متغيرة واستخدامات متنوعة، واليوم نستعرض لكم أهم أنواع المواد البلاستيكية وأشهر استخداماتها، وما هي المواد الأكثر استخدامًا في المطبخ، والمواد الآمنة على الطعام، والمواد التي لا تستخدم مع الأطعمة أو التي تستخدم لمرة واحدة فقط.


1- البولي ايثيلين تيريفثاليت (PET)

هي واحدة من أشهر وأهم المواد البلاستيكية التي نتعامل معها تقريبًا بشكل يومي، وهي تأتي في عدة أشكال على حسب طريقة تصنيعها، فهي قد تأتي صلبة وقد تأتي مرنة، كما أنها تستطيع مقاومة ظروف الطقس والماء والغازات، ذلك بفضل تركيبها الجزيئي والكيميائي.

استخداماته الشائعة: زجاجات زيت الطعام، زجاجات المياه، زجاجات المشروبات الغازية والعصائر، وعلب الوجبات الجاهزة المجمدة، وهي تستخدم لمرة واحدة فقط نظرًا لأحتمالية نمو البكتيريا بها.

2- البولي ايثيلين عالي الكثافة (HDPE)

يعنبر البولي ايثيلين عالي الكثافة من أقوى أنواع البلاستيك وأكثرها صلابة، قهو يتحمل العديد من الظروف القاسية، وأهمها الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، ويكثر استخدامه في العديد من الأدوات والعلب والصناعات نظرًا لسهولة إعادة تدويره مرة أخرى وتحويله إلى أشياء مختلفة.

استخداماته الشائعة: زجاجات صابون غسيل الأطباق، علب اللبن والعصائر، علب وأكياس الفريزر، أغطية زجاجات المياه، الخوذات الواقية، خزانات الوقود بالسيارات، وأنابيب الغاز، ويمكن استخدامها لعدة مرات، فهي لا تنقل المواد الكيميائية للعناصر الموجودة بداخلها مع وجودها في درجات الحرارة الطبيعية فقط.

3- كلوريد البوليفينيل (PVC)

تتميز هذه الخامة من البلاستيك بنقائها وقدرتها على تحمل الأضرار الكيميائية والبيولوجية العالية، مما يجعلها فعالة للغاية في التخزين، كما أنها تتميز بتنوع استخداماتها ودخولها في عدد كبير من الصناعات، وتمكن من خلالها عمل صفائح بلاستيكية صلبة وخفيفة الوزن في نفس الوقت، كما أنها تدخل كذلك في صناعة الجلود الصناعية.

استخداماتها الشائعة: الآثاث، أنابيب ومواسير المياه، الأرضيات، الكابلات، الأغطية البلاستيكية، زجاجات المياه، اللافتات، وشرائط الأدوية، وهي تستخدم لمرة واحدة فقط نظرًا لأضرارها التي قد تأتي مع تعدد الاستخدامات، فهي تؤثر على هرمونات الجسم وتخرج بعض المواد المسرطنة عند تعرضها لدرجة حرارة مرتفعة.

4- البولي ايثيلين منخفض الكثافة (LDPE)

هي أكثر الأنواع استخدامًا في المطلق نظرًا لتحملها ظروف الحرارة الطبيعية حتى 100 درجة مئوية، وذلك على الرغم من كونها ليست قوية مثل نظيرتها عالية الكثافة (HDPE)، ولكنها تتميز بمرونتها الشديدة. استخداماتها الشائعة: أكياس القمامة وأكياس الغسيل وأكياس حفظ الطعام المطاطية، صناعة بعض القطع في أجهزة الكمبيوتر واللابتوب، وأغطية الحماية، ويمكن استخدامها لعدة مرات، فهي لا تنقل المواد الكيميائية للعناصر الموجودة بداخلها مع وجودها في درجات الحرارة الطبيعية فقط.

5- البولي بروبلين (PP)

من أكثر أنواع البلاستيك صلابة، كما أنها سهلة التشكيل وإعادة التدوير عند ذوبانها، وهي تتحمل درجات الحرارة العالية بالمقارنة مع المواد الأخرى، وتتمتع بكونها من أكثر المواد البلاستيكية الآمنة على الأطعمة.

استخداماتها الشائعة: أدوات الجراحة، أغطية الزجاجات، علب حفظ الطعام الآمنة، شرائط التغليف، غلّايات المياه البلاستيكية، والأكياس البلاستيكية، ويمكن استخدامها لعدة مرات بشكل آمن، فهي لا تنقل المواد الكيميائية للعناصر الموجودة بداخلها مع وجودها في درجات الحرارة الطبيعية فقط.

Previous Post
Newer Post